15 شوال 1440 هـ - 18 يونيو 2019 م
  • مرحبًا بكم في برنامج التأهيل الإفتائي للمتصدرين للفتوى - الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم

أنت هنا

الرئيسية » التعريف ببرنامج التأهيل الافتائي للمتصدرين للفتوى

التعريف ببرنامج التأهيل الافتائي للمتصدرين للفتوى

هو برنامج يعمل على توفير المعرفة والمهارات للدارسين وتنمية ملكاتهم وتدريبهم على الفتوى من خلال تقديم مقررات تعليمية إلكترونية متخصصة في العلوم الفقهية والعلوم اللازمة لعملية الإفتاء.

ويستخدم البرنامج لتحقيق ذلك كله إمكانيات وقدرات ووسائل تكنولوجيا التعليم عن بعد، والتي تتميز بسرعة توصيل المعلومة للمتلقي سريعا وبأقل جهد ووقت ممكن من خلال الصور التوضيحية والفيديوهات والصور والأشكال المتحركة.

يستهدف البرنامج:

  1. العاملين في مجال الإفتاء الذين يتطلعون إلى رفع كفائتهم وتنمية قدراتهم.
  2. الراغبين في التصدر للفتوى.

ويتميز البرنامج بما يلي:

  • تقديم المعرفة العلمية الفقهية التي يحتاجها المتصدر للفتوى أو الراغب في التصدر لها، وذلك على يد علماء متخصصين كل في مجاله.
  • الجمع بين المعرفة والتطبيق؛ ذلك لأنه يقدم المعلومة بأصلها وفروعها وطرق تحليلها وكيفية تطبيقها وتكليف الدارسين بإجراء تطبيقات لها بنفسه من أجل تقويمه وتدريبه على توظيفها، من خلال توسيع الاعتماد على تطبيقات التعليم والتعلم الإلكتروني، مع إتاحة الفرصة الكاملة للمتعلم في المناقشة والحوار والفهم والتحصيل واكتساب المهارات.
  • المرونة في عملية التعليم؛ حيث تقدر المقررات الدراسية في البرنامج بعشر مقررات، يمكن للمتعلم التسجيل في ستة مقررات دراسية بحد أقصى في الفصل الدراسي الواحد، كما يحق له تحديد موعد الامتحان المناسب له فيها، وذلك وفقا للمواعيد المقررة من قبل إدارة البرنامج، بجانب حريته في تحديد عدد سنوات الدراسة بحد أدنى عام دراسي واحد، وذلك حتى يتوفر التعليم والتعلم للأشخاص الذين لا تسمح لهم الفرصة بسبب مشاغلهم وارتباطاتهم بالتفرغ للدراسة.
  • العمل على توظيف النظريات التربوية التي تعمل على تنمية المهارات وترسيخ الملكات، والتي تراعي الفروق الفردية بين الدارسين؛ حيث إن البرنامج ينوع طرق وأساليب التدريس لتلائم الفروق الفردية بين الدراسين.
  • مواكبة التقدم التكنولوجي؛ إذ يقوم البرنامج بتوظيف التطبيقات والوسائل التعليمية الحديثة في تقديم المحتوى بصورة متقنة للعملية التعليمية بشكل يتيح للمتعلم التفاعل النشط مع المحتوى والمعلم والزملاء بصورة متزامنة أو غير متزامنة في الوقت والمكان والسرعة التي تناسب ظروف المتعلم وقدراته.

تسجيل الدخول